الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة العلاقة بين الشفقة بالذات والمرونة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية  بمحافظة المنيا, كما تهدف إلي دراسة تأثير كل من متغير الجنس والتخصص الدراسى والتفاعل بينهم علي الشفقة بالذات لدى طلاب المرحلة الثانوية  بمحافظة المنيا ، وتكونت عينة الدراسة من (186) طالباً وطالبة من طلاب مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة المنيا منهم (89) ذكور و(97) إناث ، وقد تكونت أدوات الدراسة من مقياس الشفقة بالذات إعداد نيف (2003) ترجمة محمد السيد عبد الرحمن(2014), ومقياس المرونة النفسية إعداد الباحث , وقائمة العوامل الخمس الكبرى للشخصية إعداد كوستا وماكرى (1992) تعريب بدر الأنصارى (2002)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه دالة بين الشفقة بالذات وأبعادها (اللطف بالذات،الإنسانية المشتركة، اليقظة العقلية ، والدرجة الكلية) وبين أبعاد المرونة النفسية (الدافعية للإنجاز، التكيف، البنية القيمية والدينية، الدرجة الكلية), كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة بين الشفقة بالذات وأبعادها (اللطف بالذات،الإنسانية المشتركة  اليقظة العقلية، والدرجة الكلية) وبين أبعاد العوامل الخمس الكبرى للشخصية (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، والضمير الحى)، ووجود علاقة ارتباطيه سلبية دالة بين الحكم الذاتى، العزلة، التوحد مع الذات والعصابية، أيضًا بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على أبعاد الشفقة بالذات والدرجة الكلية لصالح الإناث ، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب القسم العلمى وطلاب القسم الأدبى على أبعاد الشفقة بالذات والدرجة الكلية لصالح طلاب القسم الأدبى، وأخيراً أسفرت النتائج عن وجود تأثير لتفاعل الجنس (الذكور – الإناث)، والتخصص الدراسى (أدبي – علمي) في الشفقة بالذات لدي عينة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية