الانتباه والمرونة المعرفية والخصائص الإكلينيكية لدى مرضى الاضطراب ثنائي القطب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الفروق في الأداء على مهام الانتباه والمرونة المعرفية بين مرضى الاضطراب ثنائي من حيث خصائصهم الإكلينيكية وهي: نوع العينة ( ذكور ، إناث ) ونوع النوبة المُسيطرة وشدة الأعراض وجود السمات الذهانية ومدة المرض. واشتملت عينة البحث على 60 مريضًا (31 ذكر، 29 أنثى)، وتراوحت أعمارهم من(14: 56) عامًا . واشتملت الأدوات على مقياس يونج لتقدير الهوس ومقياس هاملتون للاكتئاب، والمقابلة الإكلينيكية لتشخيص الأمراض النفسية ، وقائمة أعراض اضطراب ثنائي وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية، ولتقييم الانتباه طُبقت مهمة ستروب لتداخل اللون والكلمة ولتقييم المرونة المعرفية طُبقت مهمة فرز البطاقات ويسكونسن. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في المرونة المعرفية بين مرضى الاضطراب ثنائي القطب الذكور والإناث، بينما أظهرت فروق دالة إحصائيًا في الانتباه عند مستوى (0.01) في اتجاه الإناث. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في أداء مرضى الاضطراب ثنائي القطب حسب النوبة المرضية المسيطرة ، فقد أشارت نتائج اختبار (كروسكال واليس) إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) في المرونة المعرفية، بينما أشارت نتائج اختبار (كروسكال واليس) إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الانتباه. كما أظهرت أشارت نتائج اختبار (كروسكال واليس) وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) في أداء مرضى الاضطراب ثنائي القطب حسب شدة الأعراض في والمرونة المعرفية والانتباه، . أما حسب وجود سمات ذهانية فقد أظهرت نتائج اختبار (ت) وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) في أداء مرضى الاضطراب ثنائي القطب في كل من الانتباه والمرونة المعرفية. بينما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين مدة المرض وكل من المرونة المعرفية والانتباه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية