مخططات سوء التوافق المُنبئة باضطرابات الأكل لدى المراهقات من المرحلة الثانوية والجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس كلية الآداب - جامعة الفيوم

2 قسم علم النفس - كلية الآداب جامعة الفيوم

3 حاصلة على ماجستير من قسم علم النفس آداب الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة بين اضطرابات الأكل ومخططات سوء التوافق لدى المراهقات خلال المرحلة الثانوية والجامعية بالفيوم، والكشف عن قدرة مخططات سوء التوافق على التنبؤ باضطرابات الأكل لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 280 من المراهقات من المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية بالفيوم. وتمثلت أدوات البحث في اختبار اضطرابات الأكل، واستبيان مخططات سوء التوافق، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الشره العصبي ومكونات مخططات سوء التوافق (الانفصال والرفض- قصور الاستقلال الذاتي  وضعف الأداء – التوجيه نحو الآخرين – مجال الحدود المضطربة)، بينما انعدمت العلاقة بين الشره العصبي و الكبت والحذر، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين فقدان الشهية العصبي، ومكونات مخططات سوء التوافق (الانفصال والرفض- قصور الاستقلال الذاتي  وضعف الأداء – التوجيه نحو الآخرين – الكبت والحذر) بينما لم توجد علاقة بين فقدان الشهية العصبي ومجال الحدود المضطربة، أما فيما يخص التنبؤ من خلال المخططات بالشره العصبي أظهرت النتائج أنه دال عند مخطط قصور الاستقلال الذاتي  والأداء، كما أظهرت النتائج أن مخطط الانفصال والرفض قد أنبئا باضطراب فقدان الشهية العصبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية