التنظيم الإنفعالى كمنبيء بالإستخدام الإدمانى لألعاب الفيديو ومواقع التواصل الإجتماعى لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة طنطا

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التنظيم الإنفعالى والإستخدام الإدمانى لألعاب الفيديو ومواقع التواصل الإجتماعى لدى عينة من المراهقين،  وكذلك الكشف عن إمكانية التنبؤ بذلك الإستخدام الإدمانى لكل من ألعاب الفيديو ومواقع التواصل الإجتماعى من خلال التنظيم الانفعالي وذلك لدى عينة من طلاب الفرقة الأولى بكلية الآداب جامعة طنطا، حيث بلغ عدد المشاركين (198) مشاركا بواقع (86 ذكرا و 112 أنثي) بمتوسط عمرى للذكوربلغ (16.5)، وإنحراف معيارى(0.5) ، بينما بلغ متوسط العمر للإناث(16.5) وإنحراف معيارى+- (0.9).
وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد جراتز و رومير (Gratz & Roemer ,2004) ، تعريب و إعداد شيماء جاد الله ومنتصر صلاح، و اختبار إدمان وسائل التواصل الإجتماعى: إعدادالباحثة، وإختبار إدمان ألعاب الفيديو: إعداد الباحثة. وبإستخدام المنهج الوصفى، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية سالبة  دالة بين التنظيم الإنفعالى وإدمان الألعاب الرقمية، كما أشارت إلى وجود فروق دالة بين درجات الذكور والإناث على متغيرات الدراسة، و أن للتنظيم الانفعالى قدرة تنبؤية بإدمان الألعاب الرقمية، ومواقع التواصل الاجتماعي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية