الصبر وعلاقته بأحداث الحياة الضاغطة والدافعية للانجاز لدى الطلاب المغتربين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس كلية الاداب جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة الارتباط بين الصبر وكل من أحداث الحياة الضاغطة والدافعية للانجاز لدى عينة من طلاب الجامعة المغتربين، والوقوف على الفروق بين الذكور والإناث في الصبر وكذلك أحداث الحياة الضاغطة والدافعية للإنجاز، بالإضافة إلى الكشف عن مدى اسهام أحداث الحياة الضاغطة والدافعية للانجاز فى التنبؤ بالصبر. وقد تم تطبيق مقاييس الدراسة على عينة من طلاب جامعة السويس المغتربين الملتحقين بالمدينة الجامعية والسكن الطلابى قوامها 184 مشاركا من الذكور والإناث (ذكور107 ذكور، 77 إناث )، متوسط أعمارهم 19.97 عاما بانحراف معيارى 1.04 عاماً. وأسفرت نتائج الدراسة عن ارتباط الصبر ارتباطا سالباً دالاً بأحداث الحياة الضاغطة الأكاديمية ، وأحداث الحياة الضاغطة الاجتماعية ، والدرجة الكلية لأحداث الحياه. كما تبين وجود ارتباط موجب دالّ بين الصبر وكل من الشعور بأهمية الزمن والدرجة الكلية للدافعية للانجاز.كما كشفت النتائج عن ارتفاع متوسط درجات الذكور بشكل دالّ بالمقارنة بالإناث فى كل من إدراك الأحداث الضاغطة الأكاديمية والأحداث الضاغطة الاقتصادية والسعى نحو التفوق، ولم تظهر فروق بين الجنسين فى متغيرات الصبر والأحداث الاسرية و أحداث الحياة الاجتماعية، والشعور بالمسئولية. وأظهرت الدراسة أيضاً أنه أمكن التنبؤ بالصبر من خلال كل من أحداث الحياة الاجتماعية الضاغطة، والشعور باهمية الزمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية