المرونة المعرفية كمنبئ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب - جامعة الفيوم

2 كلية الآداب جامعة الفيوم

3 كلية الاداب جامعة الفيوم

المستخلص

المرونة المعرفية كمنبئ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم



الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة المرونة المعرفية كمنبئ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، وتكونت عينة الدراسة من (133)عضو هيئة تدريس بجامعة الفيوم (48ذكور، 85إناث)، وتم تطبيق أداتي الدراسة وهما مقياس المرونة المعرفية من إعداد صلاح شريف 2011، و مقياس مقاومة التغيير من إعداد طارق محمد 2004، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، وعن إسهام المرونة المعرفية في التنبؤ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة في (المرونة المعرفية – مقاومة التغيير) وفقًا لمتغير الجنس وكانت الفروق في اتجاه مجموعة الذكور.المرونة المعرفية كمنبئ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم



الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة المرونة المعرفية كمنبئ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، وتكونت عينة الدراسة من (133)عضو هيئة تدريس بجامعة الفيوم (48ذكور، 85إناث)، وتم تطبيق أداتي الدراسة وهما مقياس المرونة المعرفية من إعداد صلاح شريف 2011، و مقياس مقاومة التغيير من إعداد طارق محمد 2004، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، وعن إسهام المرونة المعرفية في التنبؤ بمقاومة التغيير لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة في (المرونة المعرفية – مقاومة التغيير) وفقًا لمتغير الجنس وكانت الفروق في اتجاه مجموعة الذكور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية