قلق الموت و علاقته بالصلابة النفسية لدي مرضي الجلطات الدماغية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قلق الموت والصلابة النفسية لدى مرضي الجلطات الدماغية، و الفروق في قلق الموت تبعا لمتغير ( الجنس، العمر، مدة الإصابة) لدي مرضي الجلطات الدماغية، وكذلك الكشف عن الفروق في الصلابة النفسية تبعا لمتغير ( الجنس، العمر، مدة الإصابة) لدى مرضي الجلطات الدماغية، وتكونت العينة من(42) مشاركًا) ( 27ذكرًا، و15 أنثى) من مرضى الجلطات الدماغية تراوحت أعمارهم ما بين 40 إلى 70 عام ،وأشارت أبرز النتائج إلى:

1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين قلق الموت بأبعاده الأربعة ( الخوف من الموتي والقبور، الخوف مما بعد الموت، الخوف من الأمراض المميتة، الإنشغال بالموت وأفكاره) والصلابة النفسية بأبعاده الثلاثة ( الالتزام، التحكم، التحدي) لدي مرضي الجلطات الدماغية.

2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الذكور والأناث في متغير قلق الموت بأبعاده الأربعة وكانت الفروق لصالح الأناث.

3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الذكور والأناث في متغير الصلابة النفسية بأبعاده الثلاثة وكانت الفروق لصالح الذكور.

4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة الثلاث تبعاً لمتغير العمر في متغير قلق الموت بأبعاده الأربعة لدي مرضي الجلطات الدماغية.

5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة الثلاث تبعاً لمتغير العمر في متغير الصلابة النفسية بأبعادها الثلاثة لدي مرضي الجلطات الدماغية.

6-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة الأربعة تبعاً لمتغير مدة الإصابة في متغير قلق الموت بأبعاده الأربعة لدى مرضي الجلطات الدماغية.

7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة الأربعة تبعاً لمتغير مدة الإصابة في متغير الصلابة النفسية بأبعادها الثلاثة لدى مرضي الجلطات الدماغية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية