فعالية التدريب المستند إلى الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X وأثره في ذكائهم الأخلاقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس زميل علم النفس كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

3 قسم علم النفس- كلية الآداب- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى نفسي ديني في تنمية الأمن الانفعالي وأثره في الذكاء الأخلاقي لدى عينة من المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X قوامها (30) مراهقًا جامعيًا مصريًا من الجنسين مستخدمي منصة إكس X منهم (13) ذكور، (17) إناث، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (18 – 21) عامًا بمتوسط قدره (19.698) سنة وانحراف معياري قدره (2.741) سنة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (16) مراهقاً ومراهقة، والأخرى ضابطة وقوامها (14) مراهقاً ومراهقة أيضًا. وتم تطبيق مقياس الذكاء الأخلاقي لدى المراهقين الجامعيين إعداد/ يوسُف والفضلي (2021)، وكذا مقياس الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين، وبرنامج إرشادي نفسي ديني لتنمية الأمن الانفعالي وهما من إعداد/ الباحثة؛ أشارت النتائج إلى فعالية الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى أفراد المجموعة التجريبية؛ حيث كان حجم تأثير البرنامج الإرشادى كبير، الأمر الذى أدى بدوره إلى تنمية ذكاءهم الأخلاقي، ولم يظهر هذا لدى نظرائهم في المجموعة الضابطة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في هذا الشأن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية