هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى نفسي ديني في تنمية الأمن الانفعالي وأثره في الذكاء الأخلاقي لدى عينة من المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X قوامها (30) مراهقًا جامعيًا مصريًا من الجنسين مستخدمي منصة إكس X منهم (13) ذكور، (17) إناث، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (18 – 21) عامًا بمتوسط قدره (19.698) سنة وانحراف معياري قدره (2.741) سنة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (16) مراهقاً ومراهقة، والأخرى ضابطة وقوامها (14) مراهقاً ومراهقة أيضًا. وتم تطبيق مقياس الذكاء الأخلاقي لدى المراهقين الجامعيين إعداد/ يوسُف والفضلي (2021)، وكذا مقياس الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين، وبرنامج إرشادي نفسي ديني لتنمية الأمن الانفعالي وهما من إعداد/ الباحثة؛ أشارت النتائج إلى فعالية الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى أفراد المجموعة التجريبية؛ حيث كان حجم تأثير البرنامج الإرشادى كبير، الأمر الذى أدى بدوره إلى تنمية ذكاءهم الأخلاقي، ولم يظهر هذا لدى نظرائهم في المجموعة الضابطة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في هذا الشأن.
رضوان, سامية عبد الرؤوف, أحمد, هاني سعد, & عبد الرحمن, دينا البرنس عادل. (2025). فعالية التدريب المستند إلى الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X وأثره في ذكائهم الأخلاقي. مجلة المنهج العلمي والسلوک, 6(11), 402-454. doi: 10.21608/psyb.2025.396228.1028
MLA
سامية عبد الرؤوف رضوان; هاني سعد أحمد; دينا البرنس عادل عبد الرحمن. "فعالية التدريب المستند إلى الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X وأثره في ذكائهم الأخلاقي", مجلة المنهج العلمي والسلوک, 6, 11, 2025, 402-454. doi: 10.21608/psyb.2025.396228.1028
HARVARD
رضوان, سامية عبد الرؤوف, أحمد, هاني سعد, عبد الرحمن, دينا البرنس عادل. (2025). 'فعالية التدريب المستند إلى الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X وأثره في ذكائهم الأخلاقي', مجلة المنهج العلمي والسلوک, 6(11), pp. 402-454. doi: 10.21608/psyb.2025.396228.1028
VANCOUVER
رضوان, سامية عبد الرؤوف, أحمد, هاني سعد, عبد الرحمن, دينا البرنس عادل. فعالية التدريب المستند إلى الإرشاد النفسي الديني في تنمية الأمن الانفعالي لدى المراهقين الجامعيين مستخدمي منصة إكس X وأثره في ذكائهم الأخلاقي. مجلة المنهج العلمي والسلوک, 2025; 6(11): 402-454. doi: 10.21608/psyb.2025.396228.1028